RSS

عن معرض للكتاب نتحدث ،

13 مارس

بسم الله الرحمن الرحيم

2345

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،
ربما أكون قد أكتب هذه التدوينة على عجل ، ولكنه حتماً كلام يجب أن يقال 🙂

طبعاً في الأسبوع الماضي ، انطلقت انا وصديق الدرب ” عثمان الثاني “ إلى معرض الكتاب الدولي بالرياض ، طبعاً ليس للتصوير ولا “للتميلح” كما يظن البعض !!
وإنما لنقتني بعض الكتب ، ونبحر في ذاك المحيط الواسع ! فحقاً معرض الكتاب ليس سوى جنة للقراء ، وتمنيت لو أنني استطعت قضاء وقت أكبر هناك لأنتقي من النفائس ما طاب لي ، ولكن حكمنا الوقت والموعد !

في كل عام ننوي الذهاب سوياً لمعرض الكتاب ، ولكن تحول الظروف دون ذلك…وهذا العام ، بقدرة الله سبحانه وتعالى ، عزمنا على الذهاب وذهبنا !
طبعاً لم نستطع الذهاب بالسيارة لأسباب “أولياء أمورية 😛 ” عموماً ، فذهبنا بالقطار ، وهذه قصة أخرى قد اكتب عنها تدوينة أخرى 😛  !

استغرقتنا الرحلة أكثر مما توقعنا ، وكل الفضل يعود “المؤسسة العامة للخطوط الحديدية” على مواعيدهم “الحديدية” ، تقييمي لها صعب ، فالنظافة موجودة ، والخدمات أيضاً جيدة ، ولكن المواعيد سيئة لدرجة ” تفشل ” ! عموماً ليس هذا موضوعنا ! فلننتقل للمهم .

معرض الكتاب ،

قد يعتقد البعض أنني أكتب هذه التدوينة لأستعرض ما اقتنيت من كتب ، والتي بكل تأكيد من وجهة نظره ستأكلها الديدان على رفوفي ، فمن وجهة نظره أنا لم أتعنى وأسافر واشتريها ، إلى لكي أصورها “بوضعيات مختلفة” وأقوم بنشرها على حسابي بتويتر أو انستقرام ، وكل هذا طبعاً من وجهة نظر هذا الناقد المحترف !

ولكنني هنا وأكتب اليوم ، لكي أخرج ما في خاطري عن معرض الكتاب ، نعم فهذا كلام لم تستطع تغريداتي على تويتر احتوائه !
معرض الكتاب … وما أدراك ما معرض الكتاب ، لخصه صديقي لي بتغريدة واحدة ، وصدق فيما قال ، فيقول غفر الله له :

3-13-2013 10-48-59 PM

لقد لخص الكثير مما أود قوله ، “سكرنا التدوينة خلاص ؟ ” لا … لدي ما أقوله ! حينما يكون معرض الكتاب بحراً ، فلا تستغرب أن ترى أسماك من كل لون وشكل ونوع ! فمنها الكبير ومنها الصغير ، ومنها مجرد أسماك تسمى ” أسماك الزينة” وهم واضحون للعيان بسيماهم !

فلماذا بالله عليكم ، نحكم على كل أسماك البحر بأنها أسماك زينة حتى بدون أن نرى أشكالها ؟!

ووجدت أن نسبة كبيرة من الناس ينظرون نظرة سوداوية بشدة للمعرض وزواره ، فزوار المعرض من وجهة نظرهم الكريمة ، مجرد حاملين ” للكب كيك ” أو “كوب القهوة الساخنة” ، وهذه نظرة أقل ما يقال عنها ” لا أستطيع وصفك يا شخص ” حقاً هذه النظرات ترفع لدي معدل الحنق ، لقد قضيت في المعرض ولأول مرة أزوره ما يقارب النهار ، من الظهر إلى المغرب ، لم أرى من يطابقون وصف ” الشخص ” إلا قليلاً !

وإلا ولله الحمد ، فالنسبة العظمي هم قراء فضلاء ، جاؤوا لشراء الكتب ، واقتناء العلم ، على الأقل بذلوا ولو قليلاً ليرتقواً ، أفضل بكثير ممن جلس خلف شاشة هاتفه على تويتر ” محاولاً النقد ” !

المعرض لم يكن مكاناً للاستعراض ، ولا للرذيلة كما تدعي ” مجموعة أخرى” فلم أرى أي مظاهر شاذة عن الطبيعة واضحة للعيان ، وأيضاً تدعي مجموعات بأن هناك من يشوه صورة المعرض ويكبت الحريات ، وأنا أقول بالعكس تماماً … رأيت الصلاة تقام في وسط المعرض بكل سلاسة وحسن أداء !

وما رأيت سوءاً أبدا من الهيئة كما يدعي البعض ، بالعكس كل ما رأيته دعوى للصلاة والخير ، وللمعلومية حينما أمروا بصلاة العصر ، أقيمت الصلاة ، ولم يجبر أحد على الصلاة …وطبعاً هذا ليس تهاوناً ! بل أراه مراعاة للظروف !

فأنا وصديقي مثلاً ، كنا مسافرين … وقد صلينا العصر مع الظهر قصراً .

ختاماً…كأني ختمت منذ قليل ؟ أياً يكن ، المعرض كان شيئاً جميلاً جداً ، وأتمنى لو أنه بجانب منزلي ، لكي آخذ وقتي بالانتقاء ، ولكنها الحياة .

دمتم بخير 🙂

همسة : تابعوني على موقع goodreads لتعروفوا ماذا أقرأ وماذا اقتنيت 🙂 ستجدون الرابط في قوائم المدونة على اليسار أعلى الصفحة 🙂 + التدوينة القادمة إن شاء الله ، ستكون “الجزء الثاني ” رحلتي في التخلص من السمنة .

إن أصبت فمن الله ، وإن أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان

أخوكم : عوني 😀

بأمان الله 🙂

Advertisements
 
2 تعليقان

Posted by في 2013/03/13 in Uncategorized

 

2 responses to “عن معرض للكتاب نتحدث ،

  1. صالح القروني

    2013/03/26 at 9:15 ص

    أهلاً عوني
    تملك أسلوباً رائعاً في الكتابة ، فاحرص على تقوية لغتك العربية وامتلاك المفردات ليزيد ذلك من ثرائك اللغوي
    شدني مرتين حرصك على طرد بعض التهم في بداية المقال (وكذلك مقالة السمنة ) ، شعرت أنك تكتب وفي ذهنك مراقب لك
    بانتظار ملخصاتك عن الكتب التي ابتعتها من المعرض

     
    • iawni4

      2013/04/05 at 4:40 م

      شكراً لك أستاذي ، على ردك الجميل … يجب على الإنسان أن يجعل في عقله شخصاً آخر يخالفه بالفكرة ، لكي يستطيع ايجاد نقاط القوة والضعف

       

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: